أنت تشاهد الأرشيف - للإنتقال للموقع الجديد اضغط هنا

الأقسام العامة القسم العام
عيد الأضحي المبارك | كل عام و أنتم بخير ..:)


10 - 03 - 2014 10:06 PM
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عيد الأضحى هو أحد العيدين عند المسلمين (والآخر لعيد الفطر)، يوافق يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة
الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذو الحجة .

يعتبر هذا العيد أيضاً ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما أراد التضحية بابنه إسماعيل تلبية لأمر الله لذلك يقوم العديد من المسلمين بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام (خروف، أو بقرة، أو ناقة) وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيته، ومن هنا جاء اسمه عيد الأضحى .

ومدته شرعا أربعة أيام على عكس عيد الفطر الذي مدته يوم واحد
فقد روى أبو داود و الترمذي في سننه أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ و لَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا
«فقال رسول الله : " قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى"»

أيضا روى الترمذي في سننه
«أن رسول الله قال: "يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ"»
فمن هذا الحديث يستنتج أن العيد يومان يوم للفطر ويوم للأضحى
لكن يلحق بالأضحى أيام التشريق الثلاثة، فيصبح مدته أربعة أيام
ولهذا فأن جمهور العلماء يمنعون صيام هذه الأيام تطوعا أو قضاء أو نذرا، ويرون بطلان الصوم لو وقع في هذه الأيام.


(اسم عيد الأضحى)

لعيد الأضحى أسماء مختلفة منها ، يوم النحر
ويسمى في فلسطين و الأردن و لبنان ومصر والمغرب وتونس والعراق وليبيا والجزائر العيد الكبير
وفي البحرين عيد الحجاج
وفي إيران عيد القربان

وتتسم أيام العيد بالصلوات وذكر الله، والفرح، والعطاء، والعطف على الفقراء وتزدان المدن والقرى الإسلامية بثوب جديد كما أن الأطفال يلبسون اثوابا جديدة
وتكثر الحلوى والفواكه في بيت المسلمين .


(موعد عيد الأضحى)

يوافق عيد الأضحى يوم 10 ذو الحجة، حيث يحتفل العالم الإسلامي بهذه المناسبة في كل أنحاء الأرض، ويمتد حتى 13 ذو الحجة
حيث ينهي الحجيج مناسكهم قبله بيوم واحد وهو آخر الأيام التي يتم بها الحج، حيث تكون ذروة هذه المناسك يوم 9 ذو الحجة الذي يصعد به الحجاج إلى جبل عرفات.

أما العالم الإسلامي فيحتفل تضامناً مع هذه الوقفة في ذلك الموقف أما أول ايام العيد فيقوم الحجاج هناك في "منى" بتقديم الأضحيات لوجه الله.
ومعهم كل قادر من المسلمين في كافة بقاع الأرض.
من هنا كانت تسمية هذا العيد بعيد الاضحى، واما ذلك العدد الضخم من الاضحيات التي تذبح وتقدم اضحية فهي تيمنا بإبراهيم الذي اوشك ان يذبح ابنه إسماعيل تلبية لطلب الله والذي افتدى إسماعيل بكبش ذبح لوجه الله.

تبدأ احتفالات عيد الاضحى بأداء صلاة العيد فجر اليوم الأول من العيد الذي يستمر اربعة ايام. وتصلى هذه الصلاة في مصلى خارج "المساجد" كما أنها تجوز داخل المساجد.
أيضا وبعد أداء الصلاة ينتشر المسلمون ليقوموا بذبح اضحياتهم تطبيقا للآية الكريمة من قول الله : "انا اعطيناك الكوثر ،فصلّ لربك وانحر"

(المعايدة في عيد الأضحى)

اعتاد المسلمون تحية بعضهم البعض فور انتهائهم من أداء صلاة العيد حيث يقوم كل مسلم بمصافحة المسلم قائلاً "تقبل الله منا ومنك" و"كل عام وأنتم بخير". واعتادوا على زيارة أقاربهم ومعايدتهم. قال جبير بن نفير:

(كان أصحاب رسول اللَّه إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منا ومنك)


(التكبير في العيد الأضحى)
وقت التكبير

التكبير في العيد سنة مؤكدة، واختلف الفقهاء في هذه المسألة على ثلاثة أقوال مشهورة

أولها: أنه يكبر من صبح يوم عرفة إلى العصر من أخر أيام التشريق، وهذا قول عمر وعلي وابن عباس وابن مسعود وجابر وعمار والزهري وكحول وسفيان وأحمد وأبو ثور ،وحكى ابن قدامة إجماع الصحابة على ذلك، وذهب أبوحنيفة إلى أنّه يبدأ بعد صلاة الصبح إلى العصر من يوم النحر ،وذهب صاحباه إلى ما ذهب إليه الصحابة والجمهور وعليه الفتوى في المذهب.
  • ثانيها: أنه يكبر من ظهر يوم النحر إلى صبح آخر أيام التشريق، وهذا القول هو القول المشهور عند الشافعية ،وهو قول المالكية ،ومذهب عطاء.
  • ثالثها: أنه يبدأ بصلاة الظهر من يوم عرفة وينتهي عند عصر يوم النحر، وهذا قول عند الأحناف.


نستطيع أن نلخص الأقوال كالتالي:

  • الحنفية والحنابلة: يبدأ وقت التكبيرات بعد صلاة الفجر مباشرة من يوم عرفة 9 ذو الحجة، وينتهي بعد صلاة العصر من آخر أيام التشريق، 13 ذو الحجة، وعليه تكون التكبيرات خلال خمسة أيام.


  • المالكية: يبدأ التكبير بعد صلاة الظهر من يوم عيد الأضحى، وينتهي بصلاة الفجر من اليوم الرابع 13 ذو الحجة.


  • الشافعية: يبدأ وقت التكبيرات من فجر يوم عرفة 9 ذو الحجة وينتهي حتى غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق 13 ذو الحجة.


الترجيح: قال الحافظ: ولم يثبت في شيء من ذلك عن النبي حديث وأصح ما ورد فيه عن الصحابة قول على وبن مسعود إنه من صبح يوم عرفة إلى آخر أيام منى أخرجه بن المنذر وغيره والله أعلم.
وقال النووي: واختارت طائفة محققي الأصحاب المتقدمين والمتأخرىن أنه يبدأ من صبح يوم عرفة ويختم بعصر آخر التشريق.

واختاره ابن المنذر والبيهقي وغيرهما من أئمة أصحابنا الجامعين بين الفقه والحديث وهو الذي اختاره.

وقال : وقول أنه من صبح يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق وهو الراجح عند جماعة من أصحابنا وعليه العمل.

وقال شيخ الإسلام: أصح الأقوال في التكبير الذي عليه جمهور السلف والفقهاء من الصحابة والأئمة أن يكبر من فجر يوم عرفة إلى آخر أيام التشريق عقب كل صلاة ويشرع لكل أحد أن يجهر بالتكبير عند الخروج إلى العيد وهذا باتفاق الأئمة الأربعة.

وقال ابن حزم: مسألة - والتكبير اثر كل صلاة، وفى الأضحى، وفى أيام التشريق ويوم عرفة -: حسن كله، لان التكبير فعل خير، وليس هاهنا اثر عن رسول الله بتخصيص الأيام المذكورة دون غيرها.

وقال الحافظ: وأصح ما ورد فيه عن الصحابة قول على وبن مسعود إنه من صبح يوم عرفة إلى آخر أيام منى أخرجه بن المنذر وغيره والله أعلم.

وقال العثيمين: والصحيح في هذه المسألة: أن التكبير المطلق في عيد الأضحى ينتهي بغروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق، وعلى هذا فيكون فيه مطلق ومقيد من فجر يوم عرفة إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق.

صيغ التكبير

وأما عن صيغ التكبير، فالمأثور من التكبير (الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر. ولله الحمد) وهناك زيادة وهي " الله أكبر كبيرا والحمدلله كثيرا وسبحان الله بكرة واصيلا, وصلى الله على محمد وعلى أله وصحبه وسلٌم تسليماً كثيرا ".

وقد اعتاد المصريون صيغة في التكبير منذ زمن الشافعي، وهي: "الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلاً، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وعلى أصحاب محمد وعلى أنصار محمد وعلى أزواج محمد وعلى ذرية محمد وسلم تسليمًا كثيرًا". وقال عنها الشافعي: «وإن كبر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيرًا فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه»





(صلاة العيد الأضحى)


من السنة أيضا يوم العيد أن يشارك المسلمون جميعاً في حضور صلاة العيد.
روت أم عطية: أمرنا رسول الله ـ أن نخرج في الفطر والأضحى العواتق والحيّض وذوات الخدور، فأما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير، ودعوة المسلمين.

ويصف لنا جابر بن عبد الله صلاة العيد مع الرسول فيقول: «شهدت مع رسول الله الصلاة يوم العيد فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة. ثم قام متوكأ على بلال.
فأمر بتقوى الله.

وحث على طاعته ووعظ الناس وذكرهم ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن وذكرهن.
فقال "تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم" فقامت امرأة من سطة النساء سفعاء الخدين فقالت: لم يا رسول الله! قال "لأنكن تكثرن الشكاة وتكفرن العشير" قال: فجعلن يتصدقن من حليهن يلقين في ثوب بلال من أقرطتهن وخواتمهن.»

ويسن كذلك أن يذهب إلى صلاة العيد من طريق، ويعود إلى بيته من طريق آخر؛ لتكثر الخطوات، ويكثر من يشاهده فعن جابر—قال: "كان النبي إذا كان يوم عيد خالف الطريق" رواه البخاري.

وصلاة العيد ركعتان، يكبر في الأولى سبعًا سوى تكبيرة الإحرام يرفع يديه فيها، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرة القيام، وتجوز جماعة، وعلى انفراد، ووقتها ما بين طلوع الشمس وزوالها.

ويجهر بالقراءة فيهما، ويسن أن يقرأ فيهما بعد الفاتحة بقاف والقمر، أوبسبح والغاشية.

ويخطب الإمام بعدهما خطبتين، يكبر ندبًا في افتتاح الخطبة الأولى تسعًا، ويكبر في افتتاح الثانية سبعًا.
أما حكم صلاة العيد فهي فرض كفاية، وقيل سنة مؤكدة.



(أحتفالات عيد الأضحى)
تختلف عادات و تقاليد الشعوب فى الاحتفال بعيد الأضحي المبارك

عيد
الاضحي فى مصر
من كل عام يتبدل حال الكثيرين خاصة من كتب لهم
زيارة مكة المكرمة ، ونبينا محمد صلي الله عليه
وسلم ،وتبدأ الأسرة المصرية التي يوجد لديها فرد
ذاهب " لاداء فريضة الحج ، في تحضير ترتيبات
السفر ، وتصر ربة المنزل علي شراء كل
مستلزمات الحاج من أسواق الجملة
من الإبرة للصاروخ .
وتوجد عادات وتقاليد لا تتغير في هذا الموسم ،
حيث نجد معظم الأحياء الشعبية التي يوجد بها
حاج قد تزين جدرانها برسومات الجمل والكعبة
وغيرها من الرسومات المعبرة عن هذا الحدث
الجليل ، كما يحرص الكثير من المصريين علي
مجاملة جيرانهم عند عودتهم من الحج ،
وزيارتهم وتقديم الحلوى والشربات
تعبيرا عن فرحتهم بعودتهم سالمين ..
واللافت للنظر أن هذه التقاليد لا تختلف من
محافظة لأخرى داخل أرض مصر ، فما يحدث
في القاهرة نجد مثله تماما في الإسكندرية
مرورا بصعيد مصر وحتى أهل النوبة والبدو ..
عيد الاضحى مابين تقاليد وعادات المصريين
تعلق الزينات فى الشوارع
وفي أثناء موسم الحج يحتفل المسلمون بعيد
الأضحى المبارك ، منفذين لوصية أبو الأنبياء
إبراهيم عليه السلام ، عندما قرر التضحية بابنه
إسماعيل ،وأنزل الله عليه كبشا من السماء
فداء لولده ..
فنجد ساحات كثيرة لسوق مواشي
من قبلها بأسبوع و الاسعار تصل ل 2000 جنيه
فالعيد في مصر يرتبط دائما بالجديد وتزدان المحال
ابتهاجا بقدوم العيد. ومن الطريف في مصر ان ليلة
وقفة العيد سواء كان عيد الاضحى او عيد الفطر
المباركين قد ارتبطت في اذهان المصريين بأغنية
شهيرة اسمها (ياليلة العيد انستينا) ويعد انطلاق
هذه الاغنية عبر الاثير اشارة على مقدم العيد.
ويشتهر المصريون بـ (الرقاق) الذي يعد خصيصا
للعيد وتستخدم في صنع الصواني الشهيرة بالعيد
حيث توضع بعضها فوق بعض يتخللها طبقات من
اللحم المفروم وقد جرت العادة ان يتم اعداد هذا
(الرقاق) في الافران البلدية التقليدية حيث تنتشر
صانعات الرقاق الريفيات قبيل العيد بفترة غير قصيرة
ويجمعن الدقيق من المنازل ثم يقمن بعمل الرقاق
وتوصيله للمنزل ولكن مع تطور الحياة بدأت المصانع
في انتاج الرقاق, لكن يبقى للرقاق التقليدي مذاقه
ونكهته الخاصة قد تكون نابعة من كونيته الثقافية
التراثية وارتباط هذا الشكل القديم بتقاليد وعادات
توارثتها الاجيال منذ القدم.
يخرج المصلون لاداء صلاة العيد فى المساجد
والساحات المخصصة للصلاة،وبعدها يهرولون لمنازلهم
لذبح خروف العيد و توزيعه علي الفقراء وغير القادرين ،
ويحرص معظم المصريين علي تناول كبد
الخروف وحواشيه في الإفطار ،تمهيدا لتناول
" المحشي و الفتة و الرقاق و الكفتة بالصلصة "
في الغداء ، وهي أكثر أكلة مشهورة في
مصر أثناء الاحتفال بعيد الأضحى .
ونلاحظ أن هذه الأمور قد اعتاد عليها
المصريون لأنها ورثت عن سالف الأجداد
المصريين فى الماضى مع كسوة الكعبة
حينما كانت ترسلها مصر مع رحلة الحج
وكانت تبدأ في شهر شوال عقب عيدالفطر
المبارك مباشرة‏ حيث يتم وداع الحجاج إلي
منطقة اسمها بركة الحاج بجوار مدينة
السلام الآن‏.‏
وتبدأ الرحلة منذ خروج المحمل‏(‏ القافلة‏)‏ التي
تأخذ معها كسوة الكعبة التي كان يتم تصنيعها
في منطقة الغورية بمصر‏
يتوجه الحجاج المصريين الى تكية
( مقر بعثة الحج الان ) فى مكة والمدينة
‏ وعند عودة الحجاج
كانوا يأتون معهم بالكسوة القديمة للكعبة‏
التى يعودوا بها و توضع في مسجد الإمام
الحسين ـ رضي الله عنه ـ وبالتحديد فوق قبره‏.‏
ونظرا لشغف المصريين ـ برحلات الحج والعمرة‏
فهم يرغبون دائما في تخليدها علي جدران
المنازل‏,‏ نظرا لما تمثله من أهمية دينية واجتماعية‏
وتقدير لقيمة الحج كشعيرة يقوم بها المسلمون‏.‏
انه تراث ثقافي معنوي وروحي يتمثل في عادات
وتقاليد توارثتها أجيال عديدة علي مر العصور‏


عيد
الأضحي في ليبيا
قبل ذبح الخروف تقوم سيدة المنزل بتكحيل عينيه بالقلم الأسود أو الكحل العربي ثم تشعل النيران والبخور ليبدؤوا بعدها بالتهليل والتكبير، حيث يسود الاعتقاد بين الليبيين بأن كبش الأضحية سيمتطيه الشخص المسمى عليه (الذي سيطلق اسمه على الكبش) إلى الجنة يوم القيامة، وهو هدية إلى الله -جل جلاله- فينبغي أن يكون صحيحا معافى، ويجب أن يكون كبشا جميلا قويا أقرن لا عيب فيه إطلاقا.


عيد الأضحي في فلسطين
اعتاد الفلسطينيون في عيد الأضحى الذهاب لزيارة موتاهم وتقديم الاكل لهم اذ يتركون اطباق اللحم على حافة المقابر اضافةً إلى الحلويات ليتلوا بعدها الصلاة على أرواحهم.

في الخليج
تشهد الشوارع ازدحاما في الأسواق لشراء الملابس الجديدة والمأكولات والحلويات. ومن التقاليد المتعارف عليها في دول الخليج العربي في عيد الأضحى المبارك هي احتفال الأطفال بإلقاء أضحيتهم الصغيرة المدللة في البحر يوم وقفة عرفات مرددين أنشودة
«حية بيه راحت حية ويات حية على درب لحنينية عشيناك وغديناك وقطيناك لا تدعين علي حلليني يا حيتي»

والحية بية حصيرة صغيرة الحجم مصنوعة من سعف النخيل ويتم زرعها بالحبوب مثل القمح والشعير يعلقونها في منازلهم حتى تكبر.
يتزين الأطفال فتلبس الفتاة ثوب البخنق المطرز بخيط الزرى الذهبى أما الولد أو الصبى يلبس الثوب والصديرى مع القحفية. وبعد أداء صلاة العيد يذهب الناس إلى منازلهم استعدادا لتهنئة الأهل والأقارب ولاستقبال الضيوف وخاصة بيت الجد الأكبر الذي يجتمع فيه جميع أفراد العائلة ويتم تقديم الحلوى مع القهوة وغداء العيد وعادة ما تكون عبارة عن الغوزي في أغلب البيوت البحرينية، كما يجول الأطفال في الأحياء والفرجان مرددين بصوت واحد «عيدكم مبارك».
عيد الأضحي في الجزائر
يقوم الجزائريون بتنظيم مصارعة الكباش «الخرفان» قبل حلول عيد الاضحى مباشرة، وسط حشود من المتفرجين، ويعد ذلك من اقدم العادات الجزائرية، ويفوز الكبش الذي يجبر الآخر على الانسحاب.

عيد الأضحي في اليمن

يقوم رب الأسرة مع الاولاد من دون الام بزيارة حمامات البخار الشعبية، وذلك قبل حلول العيد بيوم واحد، كما يقوم عادة اليمنيون قبل قدوم العيد بترميم المنازل وطلاء القديم منها حتى تبرز بشكل جميل ومظهر لائق وكأنها ارتدت لتوها حلة من حلل العيد، وبعد الصلاة يقوم اليمنيون بزيارة أقاربهم ثم يتم الخروج للصيد باستخدام الأسلحة النارية لتعليم الأولاد «النيشان».
عيد الأضحى في البحرين
من التقاليد والطقوس المتعارف عليها في مملكة البحرين احتفال الأطفال بإلقاء أضحيتهم الصغيرة المدللة في البحر مرددين أنشودة "حية بيه راحت حية ويات حية على درب لحنينية عشيناك وغديناك وقطيناك لا تدعين على حلليني يا حيتي"، والحية بية عبارة عن حصيرة صغيرة الحجم مصنوعة من سعف النخيل ويتم زرعها بالحبوب مثل القمح والشعير، يعلقونها في منازلهم حتى تكبر وترتفع حتى يلقونها في البحر يوم وقفة عرفات تكون وجبة الغداء عبارة عن «الغوزي»

عيد الأضحي في المغرب
تعلق شوارع المدن المغربية قبيل عيد الأضحى ملصقات إعلانية كبيرة لقروض من نوع خاص، يصفها أصحابها بـ«المُغرية»، وتحمل هذه الملصقات صورا لكباش، حيث تتبارى شركات الإعلان في عرض صور متباينة للكباش لجذب الزبائن، منها «اشترِ خروف وخذ معه دراجة هدية».
عيدالأضحي في الاردن
توارث الاردنيون تقليدا يختلف عن كثير من الدول العربية والاسلامية، حيث يبرز اهتمامهم بتقديم «كعك العيد» طوال أيام العيد، ويفضل الاردنيون صنع الكعك بانفسهم في المنازل، ويتجمع أهل المنزل لتناول بعض مما تعده ربة المنزل، وهم يكبرون ويهللون بفرح.

عيد الأضحي في الصين
تمثل لعبة «خطف الخروف» أهم مظاهر احتفال مسلمي الصين بأول أيام عيد الأضحى المبارك، حيث يتأهب أحدهم وهو ممتطٍ جواده ثم ينطلق بأقصى سرعة صوب هدفه المنشود، يلتقطه ببراعة تخطف الأبصار ودون أن يسقط من فوق ظهر جواده، بعدها يفعل الأمر ذاته ثان وثالث وآخر، لتنتهي اللعبة بإعلان فوز من استغرق أقل وقت في عملية اختطاف خروف العيد من على الأرض. وبعد الفوز بالخروف يجتمع ذكور الأسرة حوله، ثم يشرعون في قراءة أدعية وآيات قرآنية لمدة تصل خمس دقائق، بعدها يقوم كبير الأسرة أو إمام المسجد بذبح الخروف، ثم يتم تقسيمه بواقع ثلث للتصدق، وثلث للأقرباء، والثلث الأخير لإطعام الأسرة المضحية.
عيد الأضحي في باكستان
ينفرد الباكستانيون بعادة تميزهم عن الشعوب الأخرى في احتفالهم بعيد الأضحى وهي عادة تزيين الأضحية قبل العيد بحوالي شهر كامل كما يصومون العشرة الأيام الأولي من شهر ذي الحجة وحتى يوم العيد ومن أهم الأكلات التي يتناولونها في العيد (لحم النحر) وهو الطبق الرئيسي في وجبة الغداء على مدار أيام العيد ولا يتناولون الحلوى في عيد الأضحى.


و أتمني أن يكن د نال أعجابكم

و الحمد لله الذي وفقني في هذا

كلمة شكر تجعلني أعطي المزيد


رمزية DOSSARY
[ عضو نشيط ]
موعد عرض الموسم الثاني من أنمي Tokyo Ghoul موعد عرض الموسم الثاني من أنمي Attack on... البهجة في صور رائعة للأطفال من دول مختلفة...

10 - 03 - 2014 11:11 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الصراحه مش عارف أبدا منين علشان اشكرك على هذا الموضوع الرائع
+
المعلومات الاكثر من رائعه

فكلمة شكر قليله لاكن مافى غيره " الف الف شكر^_^ "

وكل عام وانت بخير ان شاء الله

تم التقيم + الشكر
رمزية MR.X
[ عضو نشيط ]
طلب رمزيه + توقيع ^_^ من حكم "على بن أبى طالب" حــــكــم "عمــر بــن الخطـــاب"

انمي اون لاين مانجا اون لاين ناروتو شيبودن ون بيس القناص المحقق كونان انميات 2015 انمي مترجم انميات كاملة العاب برامج
جميع الحقوق محفوظة موقع شقاع 2015