أنت تشاهد الأرشيف - للإنتقال للموقع الجديد اضغط هنا



09 - 15 - 2012 12:07 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بعد سنواتٍ عجاف من الألعاب المقتبسة عن الأفلام ذات المستوى المتوسط، تمكنت لعبة Transformers: War for Cybertron الصادرة عام 2010 من تقديم تجربة ناجحة في نمط ألعاب الآليين. سلسلة المتحولون خسرت بعض شعبيتها وبريقها مع إصدارة العام الماضي المخيِّبة والمقتبسة عن فيلم Dark of the Moon، ولكن مع عدم تواجد المخرج والمنتج Michael Bay وغياب تأثيره، فإن السلسلة تعود هذا العام في جزءٍ متمم للعبة اعتبرها الكثيرون أفضل ألعاب الدمى ذات الحقوق الرسمية على الإطلاق. بدلاً من اتباع الأسلوب السريع في جني الأموال وهو ببساطة تقليد الجزء السابق الناجح War for Cybertron بكل ما فيه، فإن الجزء الجديد Transformers: Fall of Cybertron يحافظ على الجوهر لكن مع إضافة تعديلات هامة. النتيجة هي جزءٌ ممتاز في تاريخ السلسلة مع تطويراتٍ على الجزء المقتبس منه، ولكنه يعدُّ أيضاً خطوة صغيرة إلى الوراء بالنسبة لألعاب الآليين بشكلٍ عام.



فيما يتعلَّق بالتقديم ورواية القصة والإنتاج، فإن الجزء الجديد Fall of Cybertronيتفوق على شقيقه الأكبر في جميع المجالات. على الرغم من أن أحداث اللعبة تجري على نفس الكوكب الذي أرهقته الحرب، ولكن من الناحية البصرية ستلاحظ زيادة التفاصيل بشكلٍ كبير بالإضافة إلى تنوع البيئات. خلال طور القصة الذي يمتد على ثلاثة عشر فصلاً، سيواجه اللاعبون ساحات المعارك المدمَّرة والمساكن المغلقة والكئيبة والأطلال الرملية القديمة والمناطق المغطاة بالوحل تحت الأرض. بالتأكيد، طابع اللعبة العام تطغى عليه أكوام الخردة والمعادن الصدئة، ولكن فصول Fall تحتوي على العديد من المفاجآت من الناحية البصرية على عكس War التي تبدو جميع مراحلها متشابهة.

التركيز الجديد على التنوع في البيئات لم يجعل كوكب سايبرترون أجمل فحسب، بل جعله مكاناً أكثر إثارة للاستكشاف. بينما كانت War تسمح لللاعبين باختيار شخصية قبل الدخول إلى كل مرحلة، فإن Fall تجبرهم على اللعب بإحدى آليات Autobot أو Decepticon مع بداية كل فصل. قد يبدو هذا تقييداً لحرية اللاعب، ولكن هذا في الواقع سمح للمطوِّرين بتصميم كل فصل بشكلٍ متوافق مع قدرات بطلٍ معين من أبطال اللعبة. فبدلاً من الاعتماد في كل المراحل على الهجوم بالأسلحة الثقيلة، سيجد اللاعبون أنفسهم مضطرين للاعتماد على قدرة Cliffjumper في التخفي لتجاوز مرحلة تم تصميمها بشكلٍ مناسب للتسلل، وفي أحيانٍ أخرى سيستخدمون أسلوب الهجوم المباشر للآلي Grimlock في مناطق مصممة كحلبات القتال.

بالحديث عن الشخصيات، فإن عشاق السلسلة سيشعرون بالسعادة عندما يعلمون أن صاحب الصوت الأجش Dinobot سيكون قابلاً للعب. Grimlock بسيفه ودرعه والنار التي ينفثها عند تحوله إلى هيئة الديناصور الجوراسي، سيكون قابلاً للعب أيضاً ما بين 60 إلى 90 دقيقة من طور القصة. الشخصيات الجديدة الأخرى سيكون لها نصيبٌ من اللحظات الممتعة والسارة لعشاق السلسلة أيضاً. سيكون من الممتع استدعاء العملاق Metroplex باستخدام الآلي Optimus والقضاء على الجميع بما فيهم الآلي Bruticus بانفجارٍ مدمِّر.




بسبب طريقة بناء فصول Fall of Cybertron التي يعتمد كل منها على إحدى آليات Autobot أو Decepticon، فإن التصميم العام سيجعلك تشعر أنها خطية أكثر من مراحل الجزء السابق War for Cybertron. على الرغم من احتواء اللعبة على المزيد من الأكشن، ولكنها ما زالت تتيح حرية التحول بين هيئة الآلي وهيئة المركبة بالإضافة إلى إمكانية تخصيص كل أنواع الأسلحة المختلفة. بغض النظر عن أي متحوِّل كنتَ تستخدم -أو أي طرفٍ من أطراف الحرب- فإن العملة المجموعة والأسلحة المفتوحة وتطويراتها مشتركة بين الشخصيات المختلفة. لمحبي المغامرة، كوكب سايبرترون يحتوي على أشياء قابلة للتجميع لزيادة عمر اللعبة مثل التسجيلات الصوتية ومخططات الأسلحة وما يُعرف بشظايا Energon.

أسلوب سرد القصة في Fall of Cybertron استفاد أيضاً من النهج الجديد الذي يعتمد على الشخصيات، فمقاطع الأكشن التقليدية أصبح يتخللها بعض الأحداث المذهلة والمكتوبة بعناية. إضافةً إلى ذلك، الشخصيات الجديدة القابلة للعب لم تضف فقط طرق إبداعية جديدة للقتال وسحق الآليين، بل كان لها دورٌ في دعم حبكة القصة أيضاً وذلك في بعض المواقف. على سبيل المثال، Grimlock يضيف إلى اللعبة عدداً من الهجمات الجديدة، ولكن دوره المتمم في رواية القصة يسرق الأضواء من قدرته على شواء الأشرار باستخدام النار التي ينفثها من فمه. العديد من الأهداف في اللعبة تحتاج منك إلى سرعة في تنفيذها، سواءاً كنتَ تلعب بالآلي Jazz حيث يتوجب عليك الهرب من تسرُّب السوائل السامة أو كنتَ تلعب بالآلي Swindle حيث يتوجب عليك إيقاف هروب إحدى المركبات، أو غير ذلك من المهمات المعتمدة على الوقت والمسببة لخفقان القلب. بعض المواقف التي تتطلَّب منك الدفاع عن شيءٍ ما في طور القصة بإمكانها تعليم طور الـ Horde الموجود في لعبة Gears Of War وأشباهه كيفية إثارة حماس اللاعبين وزيادة سرعة نبضات قلوبهم.

للأسف، فإن الطور التعاوني الشهير والمتواجد في War قد تم إزالته من Fall. على الرغم من أن هذا العمل مبرر لأهدافٍ تخدم حبكة القصة، ولكن اللاعبين الذين يفضِّلون اللعب مع أصدقائهم قد يجدون ذلك عيباً قاتلاً يمنعهم من إعادة اللعبة.




رغم إزالة الطور التعاوني من اللعبة، ولكن Fall تشهد عودة إحدى الأطوار المميزة في السلسلة وهو طور Escalation. هذ الطور المشابه لطور الـ Horde يدعم أربعة لاعبين وهو عبارة عن 15 جولة تزداد فيها قوة وغضب الأعداء تدريجياً. يتميز طور Escalation باحتوائه على عددٍ من الاستراتيجيات المعتمدة على العمل كفريق حيث يجب على اللاعبين العمل معاً لتجميع الموارد اللازمة لفتح أسلحة جديدة أو تطوير القديمة. يُرافق ذلك خرائط مصممة بعناية، أربعة أنواع (Classes) مختلفة للشخصيات، الموازنة بين اختيار هيئة الآلي وهيئة المركبة حسب الموقف، كما أن طور الـ Escalation يقدِّم أفضل تجربة طور بقاء قمتُ بتجربته مؤخَّراً.

اللاعبون الذين يفضِّلون تقطيع أصدقائهم إلى أشلاء عوضاً عن مساندتهم، عليهم الانتقال إلى خيارات الطور التنافسي في اللعبة. تحتوي Fall of Cybertron على عددٍ من الأنماط التنافسية مثل Team Deathmatch و Conquest و Capture The Flag، وأخيراً نمط Head Hunter الذي يضيف نكهة جديدة إلى اللعبة. رغم أن أهداف هذه الأنماط تبدو مألوفة لأي شخصٍ لعب سلسلة Call of Duty أو أشباهها، ولكن القدرة على التبديل بين هيئة الآلي وهيئة المركبة تضيف خيارات استراتيجية إلى اللعبة بحيث لا تستطيع أي لعبة حربية منافستها. علاوةً على ذلك، بسبب قوة الأسلحة والترسانة الموجودة في Fall بشكلٍ كبير، فإن عوامل أخرى مثل الوقت الذي يحتاجه السلاح حتى يمكن استخدامه مرة أخرى بالإضافة إلى سعة المخزن تصبح عوامل أكثر أهمية من استخدام السلاح ذو التأثير الأكبر. تحتوي اللعبة على أداة لتصميم الشخصيات، حيث يمكن لللاعبين مع زيادة مستوياتهم وجمع النقاط من استخدام شظايا Energon لتصميم أنواعهم المفضلة من الشخصيات المحببة إلى قلوبهم.


الخلاصة
من المؤكد أن عدم تواجد الطور التعاوني في قصة اللعبة يعتبر خسارة كبيرة، ولكن طور اللاعب الفردي المميز في Fall يعوِّض تلك الخسارة. طور الـ Escalation في اللعبة يرفع معايير مستوى طور البقاء لألعاب هذه الأيام، والطور التنافسي –بنظام زيادة مستوى الشخصيات القوي ونظام التخصيص- يلعب دوراً مكمِّلاً في إغناء تجربة الأونلاين في اللعبة مع المحافظة على أسلوب لعب سلسلة المتحوِّلون. Fall of Cybertron لن تترك عندك نفس الانطباع الذي رادوك عند اللعب بالجزء السابق War for Cybertron "يا إلهي، أخيراً تمكن أحدهم من صناعة لعبة متحوِّلون جيدة!"، ولكنها تعتبر خير خلف لخير سلف.

تقييم IGN للعبة TRANSFORMERS: FALL OF CYBERTRON
التقييم
من 10

8.5 التقديم
كوكب سايبرترون ما زال مليئاً بالمعادن الصدئة، ولكنه يحتوي الآن على الكثير من التفاصيل والبيئات المختلفة. القصة على الرغم من أنها تعاني أحياناً من التمثيل الصوتي المصطنع، ولكنها ستستحوذ عليك حتى نهاية اللعبة.

8.5 الرسوم
بغض النظر عن بعض المشاكل في المعارك المزدحمة، فإن الحركة في اللعبة سلسلة جداً. البيئة غنية بالتفاصيل والأجزاء المتحركة للشخصيات تبدو رائعة، خاصةً عند التحول.

8.0 الصوت
موسيقى فيلم الأكشن والأصوات المحيطة، مثل أصوات الخطوات المدوِّية والأصوات المصاحبة للتحول، ملفتة للانتباه. كان من الممكن لأصوات بعض الأسلحة أن تحتوي على المزيد من العمق.

9.0 أسلوب اللعب
التصويب من المنظور الثالث تم موازنته بإتقانٍ مع الأهداف المختلفة التي تتطلب قدراتٍ معينة للشخصيات. تصميم المراحل ليتوافق مع شخصية معينة يعطي شعوراً بالخطية، ولكنه يقدِّم طور قصة أكثر متعة.

8.5 القيمة
عدم احتواء اللعبة على الطور التعاوني في القصة قد يقلل من احتمال إعادتها، ولكن قصة اللعبة التي تتراوح ما بين 10-12 ساعة، الأنماط التنافسية المتعددة وطور الـ Escalation يضمن انشغال اللاعبين حتى محين موعد إصدار الألعاب في موسم الأعياد.

حصلة على 8.5 من 10



تقيمم للموضوع + تقيم ليآ ..

رمزية BIG BOSS
[ عضو نشيط ]
نور الحقيقة ـــــ محاضرة للشيخ صالح... قلتش كود 9 بيد وحده الذكي يدخل

انمي اون لاين مانجا اون لاين ناروتو شيبودن ون بيس القناص المحقق كونان انميات 2015 انمي مترجم انميات كاملة العاب برامج
جميع الحقوق محفوظة موقع شقاع 2015