08 - 23 - 2012 12:45 PM
(صيام الست سنة لا بدعة) د.صالح العصيمي التميمي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أثار بعض الفضلاء في بعض القنوات الفضائية قضية صوم الست من شوال ونص على بدعيتها وحذر من صيامها استنادًا على بعض الأمور الواهية وأحب أن أبين هنا، بأن صيام الست ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، بما لا يدع مجالاً للشك والريبة، ويكفي في قبوله أن مسلماً قد أخرجه في صحيحه، الذي تلقته الأمة بالقبول, فكيف وقد أخرجه معه جمع من الأئمة الأعلام وحفاظ الإسلام ، وسوف أحاول في مقالي هذا أن أورد بعض ألفاظ الحديث ومن أخرجها من الأئمة، كما سوف أتطرق فيه لأقوال أهل العلم في حكم صومه فأقول وبالله التوفيق. الحديث ورد من طرق عدة: 1- فلقد أورده مسلم من طريق يحيى بن أيوب وقتيبة بن سعيد وعلي بن حجر وابن نمير عن أبيه وأبو بكر ابن أبي شيبة كلهم من طريق سعد بن سعيد عن أبي أيوب الأنصاري -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من صام رمضان، ثم أتبعه بست من شوال، كان كصيام الدهر) ([1]) . 2- كما أخرجه الإمام أحمد -رحمه الله- في مسنده من طريق أبي معاوية عن سعد بن سعيد بنحوه إلا أن في آخره (فذلك صيام الدهر) ([2]) . 3- كما أخرجه أحمد في المسند من طريق محمد بن جعفر عن سعد بن سعيد أيضًا بلفظ (من صام رمضان وستاً من شوال، فقد صام الدهر) ([3]) . 4- وأخرجه أحمد أيضًا من طريق ابن نمير عن سعد بن سعيد أيضًا وفي آخره (فذاك صيام الدهر) ([4]) . 5- كما أخرجه أبو داود حديث رقم 2433 والترمذي حديث رقم 759، والنسائي في الكبرى حديث رقم 2860و 2861 في 2/2862 و 2/163 وابن ماجه حديث 1716. وغيرهم من أهل العلم,ومدار الحديث على سعد بن سعيد, وسعد بن سعيد كما سبق أخرج له الإمام مسلم في صحيحه , ولا يخفى على مسلم مكانة صحيح الإمام مسلم -رحمه الله- ومع ذلك فقد اختلف في سعد بن سعيد ابن قيس الأنصاري -رحمه الله- أخو يحيى بن سعيد الانصاري- رحمه الله-حيث ضعفه بعض أهل العلم كالإمام أحمد وغيره. قال الترمذي -رحمه الله- حديث أبي أيوب حديث حسن صحيح, ثم قال وسعد بن سعيد قد تكلم به بعض أهل الحديث من قبل حفظه ([5]) وقال المزي في تهذيب الكمال قال يحيى بن معين أنه ضعيف وفي رواية أنه صالح . وقال محمد بن سعد : كان ثقة, قليل الحديث , وقال النسائي : ليس بالقوي ,وقال عبدالرحمن بن أبي حاتم : سمعت أبي يقول : سعد بن سعيد الأنصاري مؤدي يعني أنه : كان لا يحفظ ويؤدي ما سمع , وقال أبو أحمد بن عدي : له أحاديث صالحة تقرب من الاستقامة ,ولا أرى بحديثه بأساً بمقدار ما يرويه , وذكره ابن حبان في كتاب الثقات وقال : كان يخطئ ([6]). وقال الطحاوي -رحمه الله- بعد أن سرد روايات الحديث [فكان هذا الحديث مما لم يكن بالقوي في قلوبنا لما سعد بن سعيد عليه في الرواية عند أهل الحديث، ومن رغبتهم عنه، حتى وجدناه قد أخذه عمن قد ذكرنا أخذه إياه عنه من أهل الجلالة في الرواية والثبت فيها، فذكرنا حديثه لذلك غير أن محمد بن عمرو حدث به مرة عنه، ومرة عن شيخه الذي حدث به عنه وهو عُمر بن ثابت، وممن حدث به أيضًا قُرة بن عبد الرحمن وعسى أن يكون سِنُّهُ كَسِنِّهِ ] ([7]) فانظر إلى عظم علم هذا الإمام كيف قبل بالحديث اعتماداً على قبول أولئك العلماء الذين رووه عنه . وقال الطحاوي : قال الحميدي قلت لسفيان – أو قيل له – إنهم يرفعونه. قال: اسكت قد عرفت ذلك ([8]) . قلت : والحديث ورد من طريق آخر فعن ثوبان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من صام رمضان فشهر بعشرة أشهر، وصيام ستةٍ أيام بعد الفطر فذلك تمام صيام السنة) أخرجه أحمد عن الحكم بن نافع من طريق ابن عياش ([9]) , وقال شعيب عن سند المسند والإسناد حسن من أجل إسماعيل بن عياش وقد توبع([10]) . قال أبوحا تم: أخرجه النسائي في الكبرى انظر حديث 2860، 2861، وأورده ابن ماجه انظر حديث 1715، والطحاوي في مشكل الآثار انظر: 6/125 أحاديث 2348، 2349، وغيرهم من أهل العلم كلهم من طريق يحيى ابن الحارث الذماري، عن أبي أسماء الرحبي، عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ورواه عن يحيى جماعة منهم صدقة بن خالد، وإسماعيل بن عياش، ويحيى بن حمزة، ومحمد بن شعيب، والوليد بن مسلم ، وخالفهم: مروان الطاطري، فرواه عن يحيى بن الحارث، عن أبي الأشعث، عن شهداد بن أوس، قال أبو حاتم رحمه الله وحديث ثوبان الصحيح: يحيى بن الحارث، سمع أبا أسماء، عن ثوبان به عن النبي صلى الله عليه وسلم ([11]) . قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله – الحديث أخرجه مسلم في صحيحه. وقد جمع الدمياطي طرقه . وفي الباب عن جابر رواه أحمد بن حنبل وعبد بن حميد والبزار وعن ثوبان أخرجه النسائي وابن ماجه وأحمد والدارمي والبزار، وعن أبي هريرة رواه البزار ومن طريق زهير أيضًا عن سهيل عن أبيه عنه وأخرجه أبو نعيم من طريق المثنى بن الصباح في الضعفاء عن المحرر بن أبي هريرة عن أبيه، ورواه الطبراني في الأوسط من أوجه أخرى ضعيفة، وعن ابن عباس أخرجه الطبراني في الأوسط أيضًا وعن البراء بن عازب أخرجه الدراقطني. ([12]) . قال الصنعاني رحمه الله (واعلم: أنه قال: التقي السبكي: إنه قد طعن في هذا الحديث من لا فهم له مغترًا بقول الترمذي: إنه حسن يريد في رواية سعد بن سعيد الأنصاري أخي يحيى بن سعيد. قلت: (الصنعاني) ووجه الاغترار أن الترمذي لم يصفه بالصحة بل بالحسن. |
![]() [ عضو فعال ]
|